عـاجل/شاهد :وزيرة الصحة المصرية تعلن إكتشاف سلالة جديدة لفـ ـايروس كـ ـورونا في القاهرة وهي أشد فتـ ـكاً من السلالة المنتشـ ـرة في بريطانيا

عـاجل/شاهد :وزيرة الصحة المصرية تعلن إكتشاف سلالة جديدة لفـ ـايروس كـ ـورونا في القاهرة وهي أشد فتـ ـكاً من السلالة المنتشـ ـرة في بريطانيا

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع السشويال ميديا ومواقع التوك شو العربية والعالمية فيديو لوزيرة الصحة المصرية وهي تعلن عن اكتشاف حالات لأول مرة من السلالة الجديدة.

هذا وقد أعلنت وزيرة الصحة المصرية في بيان صحفي لها في مقر الوزارة عن إكتشاف 10 حالات للسلالة الجديدة لفـ ـ ـايروس كـ ـترونا ؛ وهو الامر الذي سيؤدي إلى أمر غير طبيعي في جينات السلالة ؛ وهي غير السلالة المنتشرة في بريطانيا و أشدها فتـ ـكاً.

وقد كشف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية للمستجد بوزارة الصحة والسكان المصرية، أن مصر بها ثلاث سلالات من فيـ ـتروس ك.تورونا منها واحدة ضعيفة.

من جهتها كشفت الدكتورة نهى عاصم، مساعدة وزيرة الحصة لشؤون الأبحاث، أن المتطوعين الذين شاركوا في التجارب السريرية في مرحلته الثالثة تحت شعار “من أجل الإنسانية” والذين وصل عددهم إلى 3 آلاف، لم تظهر عليهم أي أعراض خطيرة.

وأفادت في تصريحات صحفية بأن الأعراض الجانبية التي ظهرت على المتطوعين كانت أعراضا بسيطة، وهي ارتفاع درجة الحرارة، واحمرار موضع التطعيم وسعال، مؤكدة أنها زالت في غضون أيام بمفردها.

أعلن وزير الصحة البريطاني، هانكوك اليوم الأربعاء عن رصد تفشي سلالة جديدة أخرى من فير ـووس كـترونا المستجد في المملكة المتحدة.

ووفق الوزير، فإن النسخة الثانية المتحورة من (كترورونا) أسرع انتقالاً من تلك التي ظهرت مؤخراً، مشيراً إلى أن السلالة الثانية المتحورة للفـ ـتيروس شهدت تحولات كبيرة.

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عربية، بأن المكتشفتين بسلالة متحورة جديدة منه قدمتا من جنوب أفريقيا.

وأكد هانكوك بأن السلالة الجديدة لفـ ـي ـروس (كـ ـ.تورونا) مثيرة للقلق بدرجة كبيرة وسريعة الانتقال، مطالباً جميع من قاموا بزيارة جنوب إفريقيا بأن يعزلوا أنفسهم.

وشدد وزير الصحة البريطاني على أنه تم عزل المصـ ـ..ابين بسلالة (كـ ـ. ـتورونا) المتحورة الجديدة ومخالطيهم.

يشار إلى أن عدداً كبيراً من دول العالم، أعلنت قبل أيام تعليق الرحلات القادمة من بريطانيا، بسبب اكتشاف السلالة المتحورة.