عـاجل/بالفيديو :بايدن يصـ ـدم المغرب ويعلن سحب الإعتراف بمغربية الصحرآء

عـاجل/بالفيديو :بايدن يصـ ـدم المغرب ويعلن سحب الإعتراف بمغربية الصحرآء

وأبرزت جريدة الصباح المغربية قيام سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب ديفيد فيشر بتقديم “خريطة المغرب التي تشمل الأقاليم الجنوبية، والتي اعتمدتها رسميا الحكومة الأمريكية”.

ونقلت عنه الجريدة في لقاء صحفي وصفَ قرار بلاده بـ “القرار التاريخي للولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه”.

ونقل موقع الجريدة 24 المغربي عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، القول إن “اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه لا يخدم قضية الصحراء فقط بل يخدم حتى القضية الفلسطينية”.

وجاء الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في سياق الإعلان عن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

إلا ان الرئيس الامريكي الجديد بايدن قرر سحب الاعتراف بهذا القرار ورفضه بشكل قاطع.

وفي خطوة وصفها البعض بالمفاجئة، انضم المغرب إلى قطار “التطبيع” ليصبح البلد الرابع في العالم العربي الذي يعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، هذا العام توقيعه اتفاقية مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أثار الإعلان ردود فعل متباينة بين المعلقين المغاربة، إذ دعا نشطاء إلى تدشين حملات شعبية تندد بالاتفاق المبرم وتؤكد على محورية القضية الفلسطينية.

وسرعان ما انتشرت وسوم تستنكر موافقة الملك على الاتفاق دون أن “يهتم لرد فعل الشارع المغربي الذي يعتبر المسألة الفلسطينية قضية وطنية لا تقل قدسية ولا أهمية عن قضية الصحراء الكبرى” بحسب ما قاله مدونون.

ورغم تباعد المسافات، فإن للمغرب حضورا قويا في مدينة القدس من خلال مؤسسة “بيت مال القدس” التي تأسست بمبادرة من الملك المغربي الحسن الثاني للدفاع عن الهوية العربية داخل المدينة.