أردوغان يعلنها “نحنا هنا على هذه الأرض لنرفع راية لا إله إلا الله”

أردوغان يعلنها “نحنا هنا على هذه الأرض لنرفع راية لا إله إلا الله”

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جملة له في أحد اللقاءات الجماهيرية أكد فيها أنه لم ولن ينحني أمام أي قوة، سوى أمام الله، وأرفقها بعبارة “تذكير قصير”.

الفيديو نشره الرئيس في حسابه على موقع تويتر، الخميس.

وقال في الفيديو: “نحن لا ننحني إلا لله في الركوع. ولم ولن ننحني أمام أي قوة أخرى، فاعلموا ذلك”.

وفي سياق متصل فقد تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع التي نفذتها الشركات التركية في قطر 18.5 مليار دولار. كما وقعت قطر وتركيا أكثر من 50 اتفاقية حتى الآن في نطاق آلية اللجنة الاستراتيجية العليا التي تأسست سنة 2014.

وأكد الرئيس أردوغان في المقابلة أن قيادة القوات المشتركة بين تركيا وقطر تعتبر رمز الأخوة والصداقة والتضامن والإخلاص بين البلدين.

كما تحدث عن الدعاية السلبية التي يُروّج لها بشأن القاعدة العسكـ ـ ـرية التركية في الدوحة، رافضا “المزاعم الباطلة” ومشددا على أن “التواجد العسكري التركي يخدم الاستقرار والسلام، ليس فقط بالنسبة لدولة قطر بل وأيضا لمنطقة الخليج بأكملها”.

وفيما يتعلق بالحرب الأهلية المستمرة منذ ثماني سنوات في سوريا، قال أردوغان إن بلاده لا يمكن أن تظل غير مبالية بالأزمة التي أودت بحياة مليون شخص وشردت حوالي 12 مليونا آخرين.

وفي المقابلة، تطرق الرئيس أردوغان إلى العديد من القضايا بما في ذلك علاقة تركيا مع المملكة العربية السعودية، وأزمة الخليج الحالية، والتعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة في مجالات عديدة مثل مكافحة والديمقراطية وعدم الاستقرار وإنهاء النـ ـ زاعات.

كما تحدث أردوغان عن “صفقة القرن” لتسوية القضية الفلسطينية، واصفاً إياها بأنها “خطة تتجاهل حقوق الفلسطينيين، وتلغي حل الدولتين على أساس حدود سنة 1967، وتضفي الشرعية على سياسات الاحـ تلال وضم الأراضي”.

وتحدث الرئيس التركي أيضا عن عدد من القضايا الإقليمية على غرار الوضع في ليبيا، والعلاقات بين تركيا واليونان والاش تـ ـباكات الجارية بين أذربيجان وأرمينيا.