الأمم المتحدة تعلن موافقتها على الاتفاق البحري بين أردوغان والسراج

الأمم المتحدة تعلن موافقتها على الاتفاق البحري بين أردوغان والسراج

قال الناطق باسم خارجية حكومة الوفاق الليبية محمود القبلاوي إن مذكرة التفاهم الليبية التركية للأمن والدفـ ـ اع، التي رُسّمت بموجبها الحدود البحرية بين البلدين بعد توقيعها في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سُجلت رسميا في سجل الأمم المتحدة للمعاهدات.

وفي تركيا، أكد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو عبر تغريدة على تويتر تسجيل الأمم المتحدة مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا، مضيفا “سنواصل بحزم حماية حقوق أمتنا في إطار القانون الدولي”.

ووفقًا لشهادة التسجيل الصادرة عن الأمم المتحدة، فإن الأمين العام أنطونيو غوتيريش صادق الخميس على مذكرة التفاهم بموجب المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وقع مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وتتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

وفي سياق آخر، قالت الخارجية الليبية إن وزيرها محمد الطاهر سيالة ناقش مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم، خلال اتصال هاتفي، تطورات الأزمة الليبية والتنسيق بين البلدين لإنجاح العملية السياسية لحل الأزمة.

كما أكد السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو لوزير الخارجية الليبي، خلال لقاء بينهما في طرابلس، أن بلاده تؤكد على ضرورة الحل السلمي للأزمة الليبية، وهي مستعدة لدعم ذلك.

وفي 5 كانون الأول/ ديسمبر صادق البرلمان التركي، على مذكرة التفاهم التركية – الليبية حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

وفي 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، مذكرتي التفاهم المبرمتين مع تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني.

ودخلت مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، حيز التنفيذ رسميا في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2019.