عـاجل/بالفيديو :قناة الجزيرة “بوارج حـ ـربـ ـية تركية وعشرات الطـ ـائرات المـ ـقاتـ ـلة تصل المياه الليبية كتحـ ـدي مباشر للسيـ ـسي”

عـاجل/بالفيديو :قناة الجزيرة “بوارج حـ ـربـ ـية تركية وعشرات الطـ ـائرات المـ ـقاتـ ـلة تصل المياه الليبية كتحـ ـدي مباشر للسيـ ـسي”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده أصبحت قريبة جدا من دخول مصاف أكبر 10 اقتصادات في العالم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي اليوم السبت عبر “الفيديو كونفرانس” في مراسم افتتاح سد قارص الواقع في منطقة شرق الأناضول.

وقال أردوغان “نحن اليوم قريبون أكثر من أي وقت مضى من وضع تركيا في مصاف أكبر 10 اقتصادات بالعالم”، مضيفا أن المؤشرات على انتعاش اقتصاد تركيا قوية للغاية.

وهذا وقد أكدت وسائل الاعلام التركية أن بوارج حـ ـربية تركية وعشرات من الطائرات الحـ ـربـ ـية أيضا تتجه إلى المياه والاراضي الليبية ؛ كتحدي مباشر للسـ ـيسي.

وتابع “حققنا نموا اقتصاديا بمعدل 4.5% في الربع الأول من العام الجاري رغم بدء انتشار كـ ـ ـورونا بالبلاد في مارس/آذار الماضي”.

وقال أردوغان “نجحنا مجددا في رفع احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية ليتجاوز 93 مليار دولار”.

كما كشف أن عدد السدود في تركيا ارتفع إلى 585 منذ تولي حزبه العدالة والتنمية السلطة في البلاد، بعد أن كان العدد 276 سدا.

وأشار أردوغان إلى تضاعف عدد منشآت الري في عموم تركيا بفضل الاستثمارات المائية التي قامت الحكومة بتفعيلها في الأعوام الماضية.

وشدد على أن المسافة الكبيرة التي قطعتها تركيا في مجالي الديمقراطية والاقتصاد تجلت نتائجها الملموسة بشكل واضح خلال فترة تفشي وبـ ـاء فيـ ـ ـروس كـ ـ ـورونا.

وأوضح أن البنية التحتية القوية التي تتمتع بها تركيا تشكل أهمية حيوية من أجل تحقيق أهدافها في النظام العالمي السياسي والاقتصادي الذي سيتشكل من جديد بعد الوبـ ـ ـاء.

وجه ياسين اقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء السبت، رسالة لمن “يهـ ـ ـدد بغزو ليبيا ليل نهار” قائلا إن هناك حكومة معترف بها عربيا ودوليا أعلنت مرارا رفضها التدخل العسـ ـكري المصري.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات لأقطاي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: “لماذا يهـ ـ ـددون باستخدام القوة كل يوم وليلة؟ هل نسي هؤلاء أنهم ساعدوا وأيدوا حفتر الجنرال المنقلب في ليبيا على مدار أكثر من خمسة أعوام والنتيجة يعرفها العالم!”.

وتابع قائلا: “المثير للدهشة والعجب أن بعضهم لا يزال يبحث عن ذريعة لغـ ـ ـزو ليبيا .. والسؤال هو هل إذا تم غزوها ستحل مشاكلك الداخلية والخارجية؟ أم ستزيد الأوضاع سوءً؟”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال إن الحل السياسي هو الأفضل للأزمة في ليبيا، بينما رأى أن الجنرال خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا المعروفة باسم “الجيش الوطني الليبي”، يجب ألا يكون دور في مستقبل البلاد، على حد قوله.

ويذكر أن هذه التعليقات التركية تأتي عقب تصريح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن تجاوز مدينة سرت الليبية وقاعدة الجفرة الجوية الخاضعتين لسيطرة لقوات الجنرال حفـ ـتر تعتبر بمثابة “خط أحمر”، داعيًا إلى وقف إطـ ـ ـلاق النار عند هذا الخط، تمهيدًا للدخول في مفاوضات بين طرفي الأزمة، مؤكدا أن أي تدخل مباشر لمصر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، حسب قوله.