عـاجل/بالفيديو :قناة الجزيرة “إستسـ ـلام كتيبة كاملة موالية لحفتـ ـر بعتادها الكامل لحكومة الوفاق”

عـاجل/بالفيديو :قناة الجزيرة “إستسـ ـلام كتيبة كاملة موالية لحفتـ ـر بعتادها الكامل لحكومة الوفاق”

هذا وقد قالت مصادر تركية أن الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان سيعلن خلال أيام قليلة عن اخبار سارة تسعد الشعوب العربية بما يخص ليبيا.

كما وقد أعلن البيت الابيض اليوم عن استهـ ـداف طائرة مسيرة للمكان الذي يختبئ فيه حفتر ومصادر تؤكد دقة الاصـ ـابة.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام كتلته النيابية في البرلمان، الثلاثاء: “لا يمكننا السكوت حيال ما يحدث في ليبيا لو لم تتدخل تركيا لاستولى الانقـ ـ ـ ـلابي حفتر على كامل ليبيا، هذا الانقـ ـلابي وافق في البداية على اتفاق الهدنة لكنه راوغ بعد ذلك وهـ ـرب من موسكو”.

وتوعد الرئيس التركي حفتر بـ”تلقينه الدرس اللازم” في حال شن هجـ ـ ـمات على القوات التابعة للسراج، وأشار إلى أن ليبيا كانت ” لعصور طويلة جزءا هاما من الدولة العثمانية”، لذلك لا يمكن لتركيا أن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يجري هناك.

هذا وقد أعلنت القوات تركية بالتعاون مع حكومة الوفاق الليبية أنها سيطرت على المعقل الاخير لحفتر وهي ترهونة ؛ وقد دعا أردوغان حفتر لتسـ ـليم نفسه خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن بلاده لا تحاور اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدًا أن الأخير مرتـ ـزق ووضعه غير شرعي وغير قانوني.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين، لدى خروجه من المسجد عقب صلاة الجمعة، في مدينة إسطنبول، تطرق فيها إلى تطورات الأزمة الليبية.

وشدد الرئيس التركي أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، الذي تعترف به الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، هو الجهة الشرعية في ليبيا.

وأوضح أن الجانب التركي يعقد لقاءاته مع حكومة السراج وليس مع حفتر، لأن حكومة السراج هي الجهة الشرعية في البلاد.

وأعرب أردوغان عن أسفه لدعوة الغرب لحفتر، إلى ذات المكان الذي يدعون إليه السراج، مبينًا بالقول: “وهذا الفرق بيننا وبينهم”.

وتطرق الرئيس التركي إلى أن بلاده تقوم بتدريب قوات الحكومة الليبية، فيما أبدى استغرابه من عدم مساءلة الغرب لقـ ـتـ ـال قوات “فاغنر” الروسية المؤلفة من 2500 مقـ ـات|ـل إلى جانب قوات حفتر.